الطفلة المسنة عمرها 80 عاماً رغم أنها ولدت من 8 سنوات: هذا هو مصيرها

الطفلة المسنة عمرها 80 عاماً رغم أنها ولدت من 8 سنوات: هذا هو مصيرها

تُعد حالة الطفلة الأوكرانية آنا ساكيدون Anna Sakidon البالغة من العمر 8 سنوات فقط إحدى أغرب الحالات المرضية في العالم، فالطفلة تبدو وكأنها سيدة مسنة في الـ80 من العمر في حالة تُعرف باسم الشيخوخة المبكرة.

أنا كانت تعاني من مرض وراثي نادر يُعرف علمياً باسم بروغيريا، وعلى الرغم من وصول الطفلة إلى عمر 8 سنوات إلا أن حجمها كان ضئيل للغاية ووصل وزنها إلى 7 كيلوغرامات.
حالة الأعضاء الداخلية للطفلة الصغيرة كانت سيئة جداً، مما تسبب في وفاتها حيث عانت من تلف الأعضاء نتيجة التقدم بالعمر وهي حالة فسيولوجية لا علاقة لها بعمرها الحقيقي وهو 8 سنوات!

في حين كشف الأطباء أن السنة الواحدة من عمر من يعانون من الشيخوخة المبكرة تعادل 10 سنوات، كما أن عظام المصابون بهذا المرض تنمو ببطئ شديد لذلك كانت آنا قصيرة جداً وصغيرة الحجم.

الشيخوخة المبكرة لدى الأطفال تُعد أمر نادر جداً، حيث يعاني منها 160 شخص فقط حول العالم، وكثيراً منهم يكونون عُرضة للموت بسبب السكتة الدماغية كما يصابون بالشلل كأحد تطورات هذا المرض.
كما أكدت عدد من الدراسات التي أجريت في هولندا أن هذا المرض يُصيب شخصاً واحداً بين كل 20 مليون شخص في العالم وتلعب العوامل الوراثية دور كبير في الإصابة به.